الصباح العربي
الجمعة، 6 سبتمبر 2024 07:35 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

كيف تتجنب الأخطاء الشائعة في التداول

الصباح العربي

كيف تتجنب أخطاء التداول الأخطاء الشائعة في التداول هو يعد سؤال المبتدئين في مجال سوق التداول.

فلاحظ أن التداول بالعقود مقابل الفروقات هام جدا لأنه يجب تداول عقود الفروقات لوجود العديد من الأمور لعل من أهمها: مراعاة الفروق في الأسعار التنافسية، والعمل على الوصول إلى أدوات التداول المجانية، ومنح إمكانية التداول مع وسيط مرخص مع خضوعه التام للرقابة وأن يكون معتمد ومعترف في الدولة والعمل على إمكانية التنفيذ بشكل فوري.

كيف تتجنب الأخطاء الشائعة في التداول من المعروف فيها عن تداول عقود مقابل الفروقات هي تعد من أهم الأدوات التي تعمل من خلال الإنترنت لحساب المستثمرين المضاربة التي تعمل على متابعة أسعار المتغيرة للأوراق المالية ومن ثم حصول المستثمر على الأرباح من خلال تقلبات أسعار الأوراق المالية.

مميزات التداول بالعقود مقابل الفروقات

فكيف تتجنب الأخطاء الشائعة في التداول في من الأسئلة الأكثر شيوعا والتي تتعلق بأهم مميزات التداول بالعقود مقابل الفروقات ومنها:

تداول مراكز الطويلة والقصيرة: نجد أن في الآونة الأخيرة يقبل المستثمرين على اختيار تداول عقود الفروقات بدلا من تداول من تداول الأسهم العادية التقليدية، ويكون تداول عقود الفروقات في مراكز طويلة وقصيرة والذي لا يستلزم العديد من المراحل بل يكون فقط بالضغط على زر الشراء أو البيع وذلك لأنه لايحتاج لعملية توقيع العقود.

إمكانية الوصول إلى الكثير من الأسواق المالية: إن المتداولين يتمتعون بإتاحة إمكانية الوصول في الوقت الحقيقي ووصول إلى العديد تجنب الأخطاء الشائعة في التداول إلى كثير من فئات الأصول، فأهم ما تشتمل عليه الأصول العقود مقابل الفروقات على الأسهم المحلية والخارجية والنظر إلى السلع وجميع المؤشرات.

لاحظ أن أهم ما يميز تداول عقود الفروقات أنها تتيح الخدمة على مدار طوال اليوم والذي يكون خلال 24 ساعة ولكن في خلال 5 أيام فقط فيمكن التداول من خلال الإنترنت على المستوى الدولي العالمي وهذا أهم ما يميزها عن تداول الأسهم فلا يقتصر على جلسات البورصة فقط الذي يتيحه تداول الأسهم.

لاحظ أن تداول عقود الفروقات لا يفرض عليها رسوم أو دمغات على هذا نوع من التداول بصفة خاصة لا تمتلك اأصا الأساسي بشكل فعلي.

عقود الفروقات هي الخيار الأمثل: يتطلب عقود الفروقات إلى إيداع القيمة المتكاملة للمنتج الذي يتم تداول سعره لذلك نجده يتطلب هامش من الربح قليل لفتح وهذا ما يختلف عن التداول التقليدي المتعارف عليه، والذي يجعله الخيار الأمثل للمتداولين حيث أن يتم ربط الأموال الذي يتم تداولها بمعاملة واحدة فقط لأن عند التداول على الهامش يؤدي بالضرورة إلى الإلحاق بالعديد من الخسائر.

كما يتيح التداول من خلال عقود الفروقات البيع على المكشوف والذي يتيح بالضرورة إلى تحقيق كامل الاستفادة من الأسواق الهابطة والصاعدة.

الاختلافات الأساسية بين تداول الأسهم التقليدي و تداول العقود مقابل الفروقات

كيف تتجنب الأخطاء الشائعة في التداول هو السؤال الذي يجيب عن الفارق الأساسي في الرد على السؤال بينها هي الرافعة المالية وملكية الأصول في حالة كونك تقوم بالاستثمار في سهمن وللمزيد من الشرح والتفصيل أن المتداول يعمل على امتلاك السهم أولا وبعدها يكون مالكا لجزء فقط من الشركة من خلال هذا السهم كما يعمل على تسديد السعر المتبقي بشكل كامل المعروض لسهم واحد، ولكن الجدير بالذكر أفضلية التعامل بعقود الفروقات لا يستلزم من المتداول إجراء المكالمات الهاتفية أو التواجد بشكلي فعلي في مقر البوصة وهذه أحد أهم مميزات التداول بعقود الفروقات.

ولعل الجدير بالذكر أن أهم ما يجذب أي مستثمر ويرد على سؤال كيف تتجنب الأخطاء الشائعة في التداول و يعمل على تداول أمواله في مجال البورصة العمل على انخفاض رأس المال وهذا ما يمنح المتداولين المبتدئين بإمكانية الوصول إلى أكبر الأسواق المالية المتباينة وهذا من خلال أجهزة الكمبيوتر المنزلية المريحة.

الأخطاء الشائعة للتداول

تتعدد الأخطاء التي يقع فيها المستثمرين الذين يقومون بالتداول ولعل من أبرزها والتي من صداها تجيب على كيف تتجنب الأخطاء الشائعة في التداول ومنها:

عدم وجود خبر في التداول: إن العمل في أي مجال من المجالات الاقتصادية والمالية يتطلب العيدم من اكتساب الخبرات ففي حالة تداول العملات للمبتدئين مع عدم العلم الكافي بأسواق المالية يعمل على أن ينتهي الأمر بهؤلاء أنهم يخسرون العديد من الأموال فعلى سبيل المثال لا يمكن إنشاء أي عمل تجاري دون وضع خطة مالية كاملة ولا تمتلك أي خبرة كافية للقيام بتحقيق نجاح لهذا المشروع، وتحقيق الخبرات في مجالات التداول يتطلب القراءة الواسعة لهذا المجال فهذه المهنة تحتاج إلى العديد من السنوات لتحقيق الإتقان الكامل له والعمل على متابعة الندوات التداول لتجنب أخطاء التداول.

عدم الاهتمام بخطة التداول: ينتج عن تجاهل المتداول بخطة التي يعمل بها عمليات التداول يؤدي بالضرورة إلى عدم فهم وإدراك كيفية تجنب الأخطاء الشائعة في التداول سير خطط التداول، والخطة التداولية هي عبارة عن مجموعة هامة من الضوابط التي تعمل على ضبط عمليات التداول ومن الملاحظ أنها تعتمد على أمرين ومنها الاعتماد الأول على المتداول وما يتخذه استراتيجيات ومنها ما يعتمد على استراتيجية الإدارة المالية الخاصة بالمتداول.

ما هي الطريقة الصحيحة التي لابد أن تسير بها عملية التداول؟ هو السؤال الأكثر أهمية لعل الجدير بالذكر أن لابد أن يسير المتداول وفق منهج خاص حتى وإن عمل على تحصيل ربح أقل بكثير فلابد من مراعاة أن الهدف الأساسي لا يكون فقط تحقيق أكبر قدر من الربحية فمن المعروف على المتداول أن كل ما يفكر فيه فقط هو المال ولكن مع مرور سنوات الخبرات نجد أنه أصبح أكثر احترافية حيث نجده لا يفكر في تجنب الوقوع في المطاردات المالية وهي ما تقع بالمتداول.

عدم وضوح الهدف من القيام بالتداول: ولعل الجدير بالذكر أن قد يحدث خلط كبير وعدم في وضوح الهدف الذي يسعى إليه المتداول وخاصة هذه المشكلة تظهر مع المتداولين المبتدئين، فالغريب أن بعض المتداوين يتخذون عمليات التداول لتحقيق الهواية والرفاهية كنوع من أنواع التسلية ولكن المتداول الذي يعمل باحترافية يدرك أن قيمة التداول في كونه هدفه الأساسي فقط هو الكسب المادي وبصفة خاصة يف حالة تداول عملات أجنبية يجب الالتزام الخاص جدا بذلك التداول.

طرق التداول

والتي أهمية عرضها الإجابة على سؤال كيف تتجنب الأخطاء الشائعة في التداول:

المعروف عن استراتيجية التداول أنها متعددة ومختلفة الأنواع حيث يمكن اختيار استراتيجية خاصة بك كما تداول، فلكل متداول أهدافه الذي يرغب في تحقيقها فيختار الاستراتيجية المناسبة لهذا الهدف، لأن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الاستراتيجيات الخطيرة المخيفة لا يرغب بالتعامل وفقها الكثير من المتداولين سواء كان هذا التداول قصير المدى أو كان هذا التداول طويل المدى.

ولعل أن أهم وأبرز استراتيجيات التداول سنة 2024 المتعددة منها والتي ترد على بعض الأسئلة منها كيف تتجنب الأخطاء الشائعة في التداول هي : استراتيجية التداول المتأرجح، و استراتيجية تداول الاحتفاظ، و استراتيجية تتبع الاتجاه، و استراتيجية متوسط التحرك، و استراتيجية حركة الأسعار وهي تعد استراتيجيات خاصة بسوق السهم فنجد أن الكثير من أصحاب الشركات يعملون على شراء الكثير من الأسهم للحصول على المحافظة على المدى الطويل.

استراتيجيات التداول اليومي: وهي استراتيجية تقوم على بيع وشراء الأوراق المالية المختلفة في نفس اليوم من التداول والتي تتميز غالبا بتحقيق الصفقات المالية في نهاية اليوم والجدير بالذكر أن التداول اليومي يعد من الاستراتيجيات التي تعمل على إغراء المبتدئين من المتداولين لأنها استراتيجية تمنحهم القدرة على إجراء الصفقات ذات الربح في خلال اليوم بأكمله، ولكن لأي استراتيجية عيوب ففي حالة كان المتداول غير مدرب قد تلحقه العديد من المشكلات التي تفقده السيطرة على أرباحه ومن ثم يجد نفسه في النهاية خسر جميع الصفقات التي حاول الاتفاق عليها فلابد على المتداول أن يكون خاضع للتدريب مع مراعاة الإطار الزمني الذي يعمل فيه المتداول.

استراتيجية 50 نقطة في اليوم: في حالة كانت أزواج العملات عالية السيولة لابد من اتباع هذه الاستراتيجية لأنها الأنسب للمتداول في هذه الحالة ومن هذه العملات GBPUSD و EURUSD والتي تعد من أفضل العملات التي يتم تداولها باستخدام هذه الاستراتيجية مع تحديد جميع الشروط والضوابط لعمليات التداول.

استراتيجية التداول المتأرجح: هي استراتيجية يقوم بها المتداول من خلال البيع والشراء والعمل على بيع الأوراق المالية وذلك بهدف الاحتفاظ بهذه الأوراق لعدد من اليام وفي بعض الأوقات إلى أسبوع كامل وفي هذه الاستراتيجية يسمى باسم متداولي الاتجاه، ولاحظ أن هذه الاستراتيجية تعمل على التحليل الفني لمخطط الأسعار وذلك للعمل على اتخاذ القرارات الصائبة وتوفير العديد من المساعدات في العمل بعمليات التداول لعدة أيام.

استراتيجية تداول الإحتفاظ: وهي استراتيجية تقوم على تداول والرد على سؤال كيف تتجنب الأخطاء الشائعة في التداول والتي تكون في خلال أيام من التداول واستخدام المتداول الذي يعمل بهذه الاستراتيجية على الاستعانة ببعض الرسوم البيانية إذا كانت يومية أو كانت أسبوعية وأيضا بشكل شهري، فيكون المتداول الذي يعمل بهذه الاستراتيجية مستثمر نشط فلا يهتم كثير بالتقلبات المالية المتغيرة قصيرة المدى في السوق المالي والتطلع إلى جميع التداولات على المدى الطويل.

استراتيجية التداول الآلي: وهي التي تسمى بطريقة تداول الخوارزميات والتي تعمل بطريقة يستخدم فيها المتداول برامج الكمبيوتر للدخول والخروج من الصفقات المالية، ويقوم المتداول ببرمجة مجموعة من القواعد و الشروط لكي يعمل بها برنامج الكمبيوتر والتي يُعرف التداول الخوارزمي أيضًا باسم Algo Trading أو التداول الآلي أو تداول الصندوق الأسود أو تداول الروبوتات وهذه كلها مسميات مختلفة لذات الاستراتيجية.

والجدير بالذكر أن هذه الاستراتيجية تستفاد بشكل أساسي من الأسعار الصغيرة والعمل على إغراء جميع المتداولين وبصفة خاصة الجدد.

التداول في الإمارات

تعد دولة الإمارات من الدول الرائدة في مجال التداول في السوق المالي، فهي توفر جميع الخدمات التي تعمل على الدعم والاهتمام بقطاع الاستثمارات والبورصات بشكل عام والتي يجعلها من الدول الرائدة في استقطاب أكبر عدد من المتداولين للعمل في التداول والتي تعمل معظمها على اعتماد البلوكشين في الإمارات حيث أنها تتميز بانتقادها الشديد للوسطاء الذين يعملون بمجال تداول الأموال وذلك التواصل يكون من خلال الاتصالات الإلكترونية وعلى المتداول إتباع الأسهم الخاصة به باستمرار.

خطوات فتح التداول في الإمارات تجنب الأخطاء الشائعة في التداول

  1. العمل على الضغط على الزر الملحق بفتح حساب فوركس.

  2. العمل على إدخال البيانات والمعلومات الشخصية التي يطلبها التطبيق.

  3. ملأ الخانات التي تتعلق بجميع الأسئلة الضرورية حتى تتمكن الشركة من تقديم هذه الخدمات المناسبة لكل عميل متداول.

  4. وضع كلمة المرور والتي بدورها تحرص على وضع بعض الرموز والأشكال والأرقام التي من خلالها يصعب اختراقها أو سرقتها.

  5. لمنح الاستمرارية في العمل يجب الضغط على إرسال النموذج.

  6. وفي النهاية يكن لك حساب على موقع التداول يمكن من خلاله إتمام عمليات التداول في سوق المالية.

والجدير بالذكر أن دولة الإمارات تمنح خدمة التداول الإسلامي والذي يعمل باللغة العربية والتي تتميز أنها معتمدة من الدول والتي يمكن الاشتراك بها من خلال الخطوات السابقة ولعل من أبرز المميزات للتداول في الإمارات وخاصة في دبي هي منح جميع المتداولين في العالم كله من خلال الخدمات المقدمة والجدير بالذكر أن جميع هذه الخطوات تكون سهلة وغيرة معقدة مع تقديم العديد من الأسهم وسندات المالية والعملات والصكوك وغيرها من الخدمات التي تتميز بها الإمارات في مجال تداول السهم بصفة خاصة، ولكن مع ملاحظة جور هيئة الرقابة في الإمارات التي تعمل على الرقابة في عمليات التداول هل هي عمليات مشروعة أم لا.

وفي الختام التداول يتطلب الإتقان والمهارة وتجنب الأخطاء الشائعة في التداول لكل نوع تداول مع دراسة هياكل السوق وما يلائمه من عمليات وآليات مما يجعل التداول الاحترافي مهنة مربحة تمثل تحدي للمبتدئين.

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq