الصباح العربي
الثلاثاء، 2 يوليو 2024 10:09 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد الخيار لصحة الجسم

الصباح العربي

يحتوي الخيار على العديد من الفيتامينات والمعادن المساعدة على تعزيز وظائف الأعضاء. بالإضافة إلى الماء المساعد على ترطيب الجسم.

ويعتبر الخيار من الخضروات المستخدمة بشكل شائع في السلطات والسندويشات والمخللات وأطباق الطهي المختلفة. ويعتبر مصدرا جيدا للفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين ك وفيتامين ج والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

ومما يميزه أيضا أنه منخفض في مستويات السعرات الحرارية والدهون. كما أنه يحتوي على نسبة مهمة من الماء وهو ما يساعد على ترطيب الجسم ووقايته من الجفاف.

القيمة الغذائية للخيار

تشمل القيمة الغذائية لـ 100 غرام من الخيار:

الماء: 95.9 غ.

السعرات الحرارية: 16 كيلو كالوري.

البروتينات: 0.62 غم.

الكربوهيدرات: 2.95 غم.

الكالسيوم: 16 ملغ.

المغنيسيوم: 10.1 ملغ.

الفوسفور ، P 23 ملغ.

البوتاسيوم: 170 ملغ.

الصوديوم: 2 ملغ.

الزنك: 0.2 ملغ.

النحاس: 0.063 ملغ.

العناصر الغذائية للخيار

بالإضافة إلى احتوائه على نسبة منخفضة من السعرات الحراية والدهون. يعتبر الخيار مصدرا للعناصر الغذائية المفيدة في تعزيز صحة الجسم، وتشمل:

فيتامين ك

يعتبر الخيار مصدرا جيدا لفيتامين ك الضروري للمساعدة على تخثر الدم وتعزيز صحة العظام.

فيتامين سي

يحتوي الخيار على فيتامين سي الذي يُصنف من ضمن مضادات الأكسدة، التي تساعد في الحفاظ على صحة جهاز المناعة، ودعم إنتاج الكولاجين، والمساعدة على التئام الجروح.

البوتاسيوم

يعتبر الخيار مصدرا جيدا للبوتاسيوم الضروري لتعزيز صحة ووظيفة القلب والعضلات، بالإضافة إلى دوره الفعال في ضبط ضغط الدم.

المغنيسيوم

يوفر تناول الخيار نسبة مهمة من المغنيسيوم الذي يعتبر ضروريا في تعزيز وظائف العديد من أعضاء الجسم؛ من ذلك الحفاظ على وظيفة العضلات والأعصاب.

الألياف

تعتبر الألياف مصدرا جيدا للألياف الغذائية المعززة للجهاز الهضمي والمساعدة على الوقاية من الإمساك.

مضادات الأكسدة

يحتوي الخيار على العديد من مضادات الأكسدة، مثل الفلافونويد المساعدة على حماية الجسم من التلف المسبب للأمراض المزمنة التي تسببها الجذور الحرة.

فوائد الخيار

هناك العديد من الفوائد الصحية للخيار، وتشمل:

1. الترطيب وإزالة السموم

يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء، وهو ما يجعله من الخضروات المساعدة على ترطيب الجسم. ويمكن أن يساعد تناوله في الحفاظ على مستويات الترطيب المناسبة في الجسم، خاصة خلال الطقس الحار أو عند ممارسة التمارين الرياضية. ويمكن أن تفيد هذه المستويات من الماء في:

الترطيب المناسب للجسم.

التخلص من السموم في الجسم.

تعزيز صحة ووظائف الكلي.

2. تعزيز الهضم وصحة الأمعاء

يمكن أن يساعد الخيار في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتعزيز حركة الأمعاء؛ لاحتوائه على الألياف الغذائية ونسبة مهمة من الماء التي تحافظ على رطوبة الجسم وتمنع الإصابة بالإمساك.

3. مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات

يحتوي الخيار على مضادات الأكسدة، كالفلافونويد وفيتامين ج التي تساعد في:

مكافحة أضرار الإجهاد التأكسدي.

تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

التخلص من الجذور الحرة الضارة في الجسم.

تقليل الالتهاب في الجسم.

4. تعزيز صحة العظام

يحتوي الخيار على فيتامين ك الذي يساهم في تعزيز صحة العظام والحفاظ على كثافتها. وذلك لدوره الفعال في تحسين امتصاص الكالسيوم، وهو ما يمكن أن يساعد في انخفاض خطر الإصابة بالكسور.

فوائد الخيار للجلد

يمكن أن يساعد وضع شرائح الخيار المبردة أو استخدام المنتجات التي تحتوي على الخيار في تحسين صحة الجلد، من خلال تخفيف حروق الشمس أو تهيج الجلد، وذلك لدوره في تهدئة الجلد وتقليل الالتهاب. كما أن استخدام شرائح باردة منه على العينين يمكن أن يساعد على:

تقليل الانتفاخ والهالات السوداء.

تعزيز انقباض الأوعية الدموية.

تقليل التورم.

فوائد الخيار للبشرة

نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الماء، للخيار خصائص للترطيب، والتي يمكن أن تساعد على ترطيب البشرة وتعزيز البشرة الصحية. ونتيجة لخصائصه المهدئة، يستخدم في مستحضرات العناية بالبشرة مثل الماسكات وأقنعة الوجه.

فوائد الخيار للحامل

يمكن أن يكون تناول الخيار مفيدا للمرأة الحامل؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الماء والتي تساعد على ترطيب الجسم خلال فترة الحمل. كما أنه يوفر الفيتامينات والمعادن الأساسية ومضادات الأكسدة والضرورية لتعزيز صحة الجهاز المناعي، مثل فيتامين ج وفيتامين ك والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

فوائد الخيار للقلب

لاحتوائه على البوتاسيوم والمغنيسيوم، يمكن أن يساعد تناول الخيار في تعزيز صحة القلب من خلال الحفاظ على مستويات الضغط الدموي، ثم محتواه من الألياف المساعد على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم. وتساعد هذه العناصر الغذائية على:

الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

موازنة مستويات الكوليسترول وضغط الدم.

الوقاية من الالتهابات.

فوائد الخيار للتخسيس

أثبتت دراسة أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء ومستويات منخفضة من السعرات الحرارية يرتبط بانخفاض كبير في وزن الجسم، والخيار من هذا النوع. إذ يحتوي على مستويات عالية من الماء ومستويات منخفضة من السعرات الحرارية يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن من خلال تناول كبديل للوجبات عالية السعرات الحرارية.

فوائد الخيار للأطفال

يمكن أن يوفر الخيار العديد من الفوائد لصحة الأطفال، على سبيل المثال:

ترطيب أجسامهم خلال الطقس الحار أو عند ممارسة الأنشطة البدنية.

الحصول على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن المعززة لنموهم كـ (فيتامين ك، وفيتامين ج، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم).

دعم الهضم الصحي ومنع الإمساك عند الأطفال.

فوائد الخيار للوجه قبل النوم

يمكن أن يساعد تطبيق الخيار على الوجه قبل النوم على ترطيب البشرة، وذلك لتأثيره المبرد والمهدئ المساعد على تقليل الالتهاب والانتفاخ. علاوة على ذلك، يمكن أن يساهم تفتيح البشرة وتجديد مظهرها، لخصائصه المضادة للالتهابات والخصائص المضادة للأكسدة المكافحة للشيخوخة.

فوائد الخيار لحموضة المعدة

يمكن أن يساعد تناول الخيار في تخفيف حموضة المعدة من خلال التخلص من حمض المعدة الزائد، وهو ما يمكن أن يساهم في تهدئة المعدة والتقليل من تهيجها. كما يمكن أن يساهم محتواه من الألياف في تحسين عملية الهضم وتقليل احتمال ارتجاع المريء.

فوائد الخيار لحب الشباب

يمكن أن يساعد الخيار في علاج حب الشباب عن طريق تلطيف البشرة وتهدئتها وترطيبها لحمايتها من الجفاف، وذلك لتأثيراته المضادة للالتهابات. لكن، قد لا يكون الخيار علاجا لحب الشباب لوحده. لذلك، يوصى باستشارة طبيب الأمراض الجلدية للحصول على علاج مناسب لحب الشباب.

أسئلة شائعة قد تهمك

ما هو أفضل وقت لتناول الخيار؟

يمكن الاستمتاع بتناول الخيار في أي وقت من اليوم ويمكن دمجه في العديد من الوجبات والوجبات الخفيفة. وتشمل الأوقات التي يمكن تناول الخيار فيها:

أثناء الوجبات: كجزء من وجبة متوازنة، من خلال دمجه مع السلطات أو السندويشات.

كوجبة خفيفة: بتقطيعه إلى شرائح وتناوله بمفرده أو مع الصلصات مثل الحمص أو الزبادي.

في الماء المنقوع: كتقطيع الخيار وإضافته إلى إبريق من الماء وشربه طوال اليوم للمساعدة على ترطيب الجسم.

لماذا ينصح بعدم أكل الخيار على الريق؟

يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من اضطرابات في المعدة التي قد تتضرر من تناول الخيار أو الخضروات الطازجة على معدة فارغة، وذلك لعدم قدرتهم على هضمها. لذلك، يُنصح في هذه الحالة بتناول الخيار وغيره من الخضروات من خلال دمجه مع أطباق الأطعمة الأخرى.

فوائد الخيار لصحة الجسم فوائد الخيار لصحة الجسم

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq