الصباح العربي
الأحد، 8 سبتمبر 2024 03:00 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

البترول تكشف أسباب زيادة أسعار الوقود: تكلفة السولار وصلت 20 جنيهًا

الصباح العربي

قال خالد عثمان، مساعد وزير البترول والثروة المعدنية، إن هناك عدة أسباب دفعت لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، إلى رفع أسعار البنزين والسولار، بزيادة تصل إلى جنيه ونصف للتر.

وأوضح عثمان في تصريحات تليفزيونية اليوم، أن الأحداث العالمية والتوترات الجيوسياسة مثل أحداث غزة والسودان، وتحريك سعر الصرف الذي كان ضرورة حتمية لما له من تأثير إيجابي على الأسواق، أدى إلى زيادة التكلفة بشكل كبير.

وأضاف أن دعم السولار ارتفع للضعف تقريبًا لتصل تكلفته 20 جنيهًا، علما بأن الدول المحيطة تبيع السولار بسعر يتخطى 35 جنيهًا، في حين يبلغ سعره بالأسواق العالمية حوالي 34 جنيهًا، قائلا: الدعم اليومي المقدم للسولار يخسر الدولة 450 مليون جنيه يوميًا، ولو ضفنا دعم البنزين ودعم المحروقات التي يتم توريدها للكهرباء يتخطى الدعم مليار جنيه يوميًا، وهذا رقم مرعب.

وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، قرار لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية برفع أسعار البنزين والسولار، بما يتماشى مع توقعات الخبراء، وذلك اعتبارًا من صباح اليوم الخميس، بعد آخر تحريك لأسعار الوقود في مارس الماضي.

يأتي ذلك تماشيًا مع تصريحات رئيس مجلس الوزراء، الذي أكد خلالها، أنه سيتم زيادة أسعار بعض المنتجات البترولية تدريجيًا حتى نهاية ديسمبر 2025، حتى لا يتضرر المواطن دفعة واحدة ولا نضغط عليه، مشيرًا إلى أن الحكومة لا تستطيع أن تتحمل تكلفة الدعم الزائد إلى الأبد حتى يتم توزيع الدعم بشكل مناسب.

سعر لتر البنزين اليوم بعد الزيادة الجديدة

وخلال الأسطر التالية، نعرض لكم أسعار السولار والبنزين بعد الزيادة الجديدة، والتي أقرتها الحكومة اعتبارًا من الساعة السادسة صباح اليوم الخميس 25 يوليو 2024، حيث جاءت الأسعار بعد الزيادة كالتالي:


-وصل سعر لتر بنزين 95 إلى 15 جنيها بزيادة جنيه ونصف.
-وصل سعر لتر بنزين 92 إلى 13.75 جنيه بزيادة جنيه وربع.
-وصل سعر بنزين 80 إلى 12.25 جنيه بزيادة جنيه وربع.
-وصل سعر لتر السولار إلى 11.5 جنيه للتر بزيادة جنيه ونصف.

أسعار البنزين قبل الزيادة

-سجل سعر البنزين 95: 13.50 جنيه / لتر.
-سجل سعر البنزين 92: 12.50 جنيه / لتر.
-سجل سعر البنزين 80: 11 جنيها / لتر.
-سجل سعر السولار: 10 جنيهات / لتر.
-سجل سعر غاز تموين السيارات 6.50 جنيه / م3.
-سجل سعر البوتاجاز 100 جنيه / أسطوانة.

البترول اسعار البنزين السولار التكلفة سعر لتر البنزين أسعار البنزين قبل الزيادة

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq