الصباح العربي
الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024 04:12 مـ
الصباح العربي

أخبار عربية

محادثات لليحيا مع بوريل ولازاريني على هامش «الوزاري العربي»

 شائع الزنداني وزير الخارجية اليمني
شائع الزنداني وزير الخارجية اليمني

ترأس وزير الخارجية الكويتى عبد الله اليحيا، وفد دولة الكويت المشارك في أعمال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية الـ162، التي عقدت أمس برئاسة اليمن وحضور عدد من المسؤولين الأجانب.

وذكرت الخارجية الكويتية، في بيان، أنه تم خلال الاجتماع مناقشة جميع البنود المدرجة على جدول الأعمال والقرارات والموضوعات المعنية بدعم وتعزيز مسيرة العمل العربي المشترك في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وما تضمنته البنود المدرجة كذلك من قضايا ومواضيع تتعلق بالتطورات الراهنة في المنطقة، وعلى رأسها الأحداث المأساوية في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وبحث سبل مضاعفة الجهود لتحقيق الرؤى المشتركة في مواجهة التحديات المحيطة بالعالم العربي وانعكاسات ما يحدث إقليمياً ودولياً وآثارها على الأمن والسلم الدوليين.

وأضافت أنه تم خلال الاجتماع بحث آليات تطوير مختلف مجالات التعاون بين المنظومة العربية والدول الصديقة والمنظمات الدولية الأخرى.

وكان وزراء الخارجية العرب قد عقدوا اجتماعاً تشاورياً مغلقاً قبيل انطلاق أعمال الدورة، بحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط.

لقاءات جانبية

وعلى هامش أعمال الدورة، أجرى وزير الخارجية عبدالله اليحيا، عدداً من اللقاءات الجانبية مع وزراء خارجية عرب إلى جانب لقائه شخصيات دولية.

والتقى اليحيا وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج في الجمهورية التونسية الشقيقة، محمد النفطي، كما التقى وزير الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالعالم العربي والقمريين في الخارج والفرنكفونية والاندماج الأفريقي في جمهورية جزر القمر المتحدة مباي محمد، واستعرض معهما العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط الكويت ببلديهما، وبحث مجالات التعاون المختلفة وأطر تعزيزها ومناقشة المستجدات الإقليمية والدولية والتطورات التي تشهدها المنطقة.

والتقى اليحيا على هامش الاجتماع، نائب رئيس المفوضية الأوروبية والممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية لدى الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، حيث استعرض معه الصداقة التاريخية الوثيقة التي تربط الكويت والاتحاد الأوروبي، وأطر تعزيز الشراكة الإستراتيجية التي تجمع بين الجانبين في مختلف المجالات الحيوية والمهمة، كما تمت خلال اللقاء مناقشة المستجدات الاقليمية والدولية والتطورات التي تشهدها المنطقة.

كما التقى وزير الخارجية، أيضاً، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا)، فيليب لازاريني، وبحث معه المستجدات الأخيرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خصوصاً التطورات الراهنة في قطاع غزة، والمستجدات الإقليمية والدولية والتطورات في المنطقة.

حضور أوروبي وتركي

حضر اجتماع أعمال الدورة الـ162 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، عدد من الشخصيات الدولية، من بينهم وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمفوض العام لوكالة (أونروا)، فيليب لازاريني، وكبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيغريد كاغ.

محادثات لليحيا بوريل ولازاريني على هامش الوزاري العربي

أخبار عربية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq