الصباح العربي
الأربعاء، 16 أكتوبر 2024 08:22 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

صحيفة أمريكية: بريطانيا تميل إلى عدم فرض حظر على الحرس الثورى الإيرانى

قوات الحرس الثوري الإيراني
قوات الحرس الثوري الإيراني

ذكرت صحيفة بوليتيكو الأمريكية، نقلًا عن مصادر بريطانية حكومية، اليوم الأربعاء، أن المملكة المتحدة مترددة في تصنيف جناح رئيسي في الجيش الإيراني كجماعة إرهابية وسط مخاوف من انهيار دبلوماسي بين لندن وطهران.

وقالت المصادر، إن وزيرة الداخلية إيفيت كوبر تميل ضد حظر الحرس الثوري الإيراني كجماعة إرهابية - على الرغم من دعوة حزب العمال الحاكم إلى ذلك عندما كان في المعارضة.

ويبلغ عدد قوات الحرس الثوري الإيراني- التي صنفتها الولايات المتحدة وكندا والسويد كمنظمة إرهابية - 125000 جندي ومكلفة بدعم النظام الإسلامي الثيوقراطي للنظام الإيراني محليًا.

وجناحه الخارجي، فيلق القدس، متهم بإدارة وكلاء إيران بما في ذلك حماس في غزة وحزب الله في لبنان - وكلاهما محظور كمجموعات إرهابية من قبل حكومة المملكة المتحدة.

في الشهر الماضي، ذكرت صحيفة التلجراف أن الحكومة البريطانية تدرس ما إذا كانت ستصنف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية بعد ردود الفعل العنيفة من بعض نواب حزب العمال بشأن قرار المملكة المتحدة حظر بعض صادرات الأسلحة إلى إسرائيل.

ومع ذلك، قال العديد من المطلعين الحكوميين لـ بوليتيكو إن وزراء حزب العمال لم يعودوا يؤيدون حظر المجموعة بسبب المخاوف من أن يؤدي ذلك إلى طرد متبادل للدبلوماسيين في طهران ولندن.

فرضت حكومة المملكة المتحدة عقوبات بالفعل على الحرس الثوري الإيراني؛ وحظره كمنظمة إرهابية لم تتخذها سوى دول قليلة.

ويقول المسئولون الحكوميون إن مثل هذه الخطوة من شأنها أن تعرقل العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقال مسئول في وايتهول، الذي سُمح له بعدم الكشف عن هويته للتحدث بحرية، إن الخدمة المدنية "أخبرت [حزب العمال] باستمرار أن هذه كانت المعضلة عندما استمروا في الدعوة إلى ذلك في المعارضة".

وأضاف أحد كبار الشخصيات داخل وزارة الخارجية أن "الحرس الثوري الإيراني ليس إرهابيًا"، وأن "مثل روسيا، من الأفضل أن نعاقبهم على ما هم عليه بدلًا من التظاهر بأنهم شيء ليسوا عليه".

كان تصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية مطلبًا لفترة طويلة من قبل نواب حزب المحافظين المتشددين، حيث طالبت مجموعة من 50 نائبًا رئيس الوزراء السابق ريشي سوناك باتخاذ هذا الإجراء في أبريل.

ويعتقد المسؤولون الحكوميون أن انهيار العلاقات الدبلوماسية بين لندن وطهران سيكون في وقت غير مناسب بشكل خاص، وذلك بسبب الدور الذي لعبته المملكة المتحدة في إقناع طهران بخفض التصعيد في الصراع المتفاقم بين إسرائيل ووكلاء إيران في لبنان وغزة.

وبدلًا من ذلك، اختارت الحكومة مجموعة من العقوبات التقليدية، بما في ذلك تجميد الأصول وحظر السفر على اثنين من كبار أعضاء الحرس الثوري الإيراني يوم الإثنين.

الذراع الطويلة لإيران

قالت سنام فاكيل، مديرة برنامج الشرق الأوسط في مركز تشاتام هاوس للأبحاث، إن حظر جزء رئيسي من الجيش الإيراني قد يؤدي إلى نتائج عكسية من خلال "تمكين الحرس الثوري الإيراني داخل النظام الإيراني".

وأضافت أن "الخطوات السياسية القصيرة الأجل مثل هذه تبدو رد فعلية ومنخفضة التكلفة، ولكن يجب النظر في الذيل الطويل الأجل لهذه الإجراءات".

"يُنظر إلى الحفاظ على العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية على أنه ضروري، وإن كان صعبًا، حيث إن المشاركة ضرورية لإدارة المحفظة المتنامية من القضايا التي تواجهها الحكومات الدولية مع إيران".

اتهمت الدول الغربية إيران بأنها دولة راعية للإرهاب في جميع أنحاء الشرق الأوسط، حيث يساعد الحرس الثوري الإيراني في توجيه هذه الجهود.

ويوم الأحد الماضي، قال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، إن السويد تريد من الاتحاد الأوروبي أن يعلن رسميا عن أن الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، بعد عدة هجمات على أهداف إسرائيلية في السويد.

واتهمت وكالة الاستخبارات السويدية "سابو"، إيران بتجنيد أعضاء من العصابات الإجرامية السويدية لارتكاب "أعمال عنف" ضد المصالح الإسرائيلية وغيرها في السويد، وهو ادعاء نفته إيران.

بوليتيكو الحرس الثوري الإسلامي الإيراني كجماعة إرهابية الجيش الايراني انهيار دبلوماسي لندن المملكة المتحدة

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq