الصباح العربي
الإثنين، 9 سبتمبر 2024 08:05 صـ
الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

ما هي تقنية لافندر التي قتلت اسماعيل هنية ؟

الصباح العربي

قبل اغتيال القيادي اسماعيل هنية قامت إسرائيل بتنفيذ عمليات اغتيال متعددة وضربات بطائرات بدون طيار وعمليات استخبارات على الأراضي الإيرانية، وثارت شكوكا بشأن تورطها في اغتيال الرئيس السابق إبراهيم رئيسي، الذي توفي في حادث تحطم مروحية ، وسبق ان أعلنت مواقع اسرايئلية قريبة من الموساد أنها ليست قادرة فقط على جمع المعلومات الاستخباراتية داخل إيران، بل إنها قادرة أيضًا على القبض على عملاء العدو واستجوابهم على الأراضي الإيرانية. وبالفعل

ففي نوفمبر 2020 قُتل العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده، الذي اعتقدت المخابرات الغربية والإسرائيلية أنه ابو برنامج الأسلحة النووية الإيراني في هجوم على جانب الطريق خارج طهران. وألقت إيران باللوم على إسرائيل بالتعاون مع جماعة معارضة ووصفت مقتل فخري زاده بأنه نوع جديد من “العمليات المعقدة”. وفي حديثه للتلفزيون الرسمي الإيراني، قال علي شمخاني، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران، إن “العملية كانت معقدة للغاية، واستخدمت فيها معدات إلكترونية ولم يكن أحد موجودًا في مكان الحادث”.

عملية معقدة

وكشفت التقارير انذاك ان قُتل فخري زاده تم باستخدام مدفع رشاش يعمل آليًا، تم تركيبه على سيارة نصف نقل متوقفة على جانب الطريق، أثناء قيادته لسيارته. حيث نفذ القناص البشري الفعلي، الذي كان يتحكم في المدفع الرشاش، العملية من مكان غير معلوم على بعد أكثر من 1500 كيلومتر.

وتبين ان إسرائيل قامت بربط مدفع رشاش بجهاز روبوتي متقدم ، مزود بالذكاء الاصطناعي ويتم تشغيله عبر الأقمار الصناعية.وافاد المراقبون ان نقل هذا القاتل الآلي إلى موقع العملية أيضًا شكل تحديًا في حد ذاته نظرًا لأنه يزن حوالي طن. لذلك، تم تفكيك مكوناته وتهريبها إلى إيران قطعة قطعة. ثم أعيد تجميعها، مع تركيب الروبوت في صندوق سيارة تويوتا وهو طراز شائع في إيران. وكشفت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن هذه التفاصيل استناداً إلى معلومات من مصادر استخباراتية إسرائيلية.

صورة كاملة

بحسب تقرير نيويورك تايمز، كان لدى غرفة القيادة الإسرائيلية صورة كاملة للوضع على الأرض بفضل الشاحنة المزودة بكاميرات موجهة في اتجاهات متعددة. كما تم تزويد الشاحنة بالمتفجرات حتى يمكن تدميرها بعد العملية. وأخيرًا، تمت برمجة الذكاء الاصطناعي الذي تم تجهيز الروبوت به للتعويض عن التأخير واهتزاز الشاحنة وسرعة سيارة فخري زاده. عندما اقترب الموكب، بما في ذلك سيارة فخري زاده، من مرمى الروبوت، تمكن المشغلون الإسرائيليون من التعرف بشكل إيجابي على العالم النووي باستخدام برنامج التعرف على الوجه. فتح المدفع الرشاش النار، مما أسفر عن مقتل فخري زاده. ووفقًا لتقرير نيويورك تايمز، انتهت العملية برمتها في أقل من دقيقة وتم إطلاق ما مجموعه خمسة عشر رصاصة.

عملية دقيقة

وتشير التقارير إلى أن المحققين الإيرانيين لاحظوا دقة العملية، حيث لم تصب أي رصاصة زوجة فخري زاده، التي كانت تجلس على بعد بوصات منه. كذلك يُعتقد أيضًا أن إسرائيل شاركت في ثماني حالات رئيسية على الأقل من الهجمات الإلكترونية على إيران، وكان أشهرها هجوم عام 2010 الذي تضمن فيروس استاكسنت، والذي تم العثور عليه لأول مرة في أجهزة الكمبيوتر في محطة نووية إيرانية. ووفقًا لتقديرات معهد العلوم والأمن الدولي، أدى هجوم الفيروس إلى تدمير ما لا يقل عن 1000 من أصل 9000 جهاز طرد مركزي موجود في منشأة تخصيب نطنز. ألقت إيران باللوم على إسرائيل والولايات المتحدة في الهجوم. كما ورد أن إسرائيل استخدمت طائرات بدون طيار انتحارية لضرب منشآت عسكرية في إيران، بما في ذلك مجمع بارشين العسكري الواقع بالقرب من طهران ومنشأة أخرى في أصفهان.

ماذا بعد هنية

اليوم تم اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة في ايران، ونقلت وسائل إعلام عن المصادر قولها إن “الاغتيال تم بصاروخ موجّه نحو جسد هنية مباشرة”. وهذا يمكن أن بكون وراءه تقنية “لافندر” التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والتي استخدمها جيش الدفاع الإسرائيلي لاختيار أهدافه البشرية في حربه الأخيرة على الفلسطينيين، حيث خلق هذا البرنامج “قائمة قتل” في غزة، كان من ضمنهم 37 ألف فلسطيني تم استهدافهم بالاغتيال دون إشراف بشري يذكر. حيث لعب تقنية لافندر دورًا مركزيًا في القصف غير المسبوق للفلسطينيين، فبين 7 أكتوبر و24 نوفمبر، تم استخدامه فيما لا يقل عن 15 ألف جريمة قتل في الحرب على غزة، وفقًا لتحقيق صحفي أجرته مجلة +972 ومكالمة محلية، والتي تم نشرها في صحيفة الغارديان.

تقنية لافندر

ولتوضيح كيف تتناغم أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تستخدمها دولة الاحتلال في عملية تتبع واغتيال المستهدفين، يعمل نظام “لافندر” على تحديد هوية المشتبه بهم، بينما يحدد برنامج “الإنجيل” المباني والمرافق التي يُزعم أن المشتبه بهم يستخدمونها. وبرنامج “أين أبي؟” يقوم بمراقبة هذه الأهداف التي حددها برنامج “لافندر” وتنبيه الجيش بوجودهم داخل المباني أو المرافق التي حددها برنامج “أين أبي؟”.

إن ما يحدث يشكل خطرًا كبير على الإنسانية، فمثل هذه الحرب القائمة على الذكاء الاصطناعي تسمح للناس بالهروب من المساءلة ويقوم بجرائم حرب وابادة جماعية دون أي مسائلة قانونية، بل أحيانا بمباركة المجتمع الدولي، وكله بحجة الدفاع عن النفس التي تتم باستخدام التزييف العميق، كما تفعل الان دولة الاحتلال!

ما هي تقنية لافندر التي قتلت اسماعيل هنية ؟

تحقيقات وتقارير

click here click here click here altreeq altreeq