الصباح العربي
الخميس، 19 سبتمبر 2024 03:01 صـ
الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

هاريس: ترامب تسبب في أكبر نقص بميزانية أمريكا تاريخيا

الصباح العربي

قالت المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، نائبة الرئيس كامالا هاريس، إنها تسعى لخفض الضرائب على المواطنين الأمريكيين، بينما تقوم خطتها على توفير 50 ألف دولار من أموال الضرائب لدعم الصناعات الصغيرة.

وأضافت هاريس، خلال المناظرة التي انطلقت مساء الثلاثاء بالتوقيت المحلي، صباح الأربعاء بتوقيت القاهرة، وتجمعها بمنافسها المرشح الجمهوري، الرئيس السابق دونالد ترامب، والتي تنظمها شبكة "إيه. بي. سي نيوز": "أنا عشت في ظل أسرة من الطبقة الوسطى وأثق بضرورة الطموح لرفع مستوى الأسر الأمريكية".

إدارة ترامب

وهاجمت المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، إدارة منافسها الجمهوري، قائلة "الحزب الديمقراطي وحملة "هاريس- والز" تسعى لتحقيق أحلام الشعب الأمريكي، بينما إدارة ترامب تسببت في واحدة من أعظم حالات نقص الميزانية، وهو الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة"، حسب قولها.

وتابعت: "لدي خطة لخفض الضرائب كي يتسنى للأمريكيين شراء الطعام والمنازل".

وحذرت هاريس الأمريكيين من خطورة انتخاب دونالد ترامب لفترة رئاسية ثانية، قائلة إن الولايات المتحدة "لن تنجو" إذا انتهى بها المطاف إلى حقبة جديدة مع ترامب.

وقالت: "ترامب إذا دخل البيت الأبيض مرة ثانية سيقوم بتدمير روح القانون".

ولم تستغرق نائبة الرئيس الكثير من الوقت قبل أن تعمل على رسم تباين صارخ بينها وبين الرئيس السابق عندما يتعلق الأمر بوجهات نظرهما بشأن البلاد، قائلة "في هذه المناقشة الليلة، سوف تسمعون نفس الكتاب القديم المرهق، مجموعة من الأكاذيب والمظالم والشتائم".

وأضافت: "أعتقد بقوة أن الشعب الأمريكي يريد رئيسًا يفهم أهمية جمعنا مع العلم أن لدينا ما هو أكثر أهمية مما يفرقنا، وأتعهد أمامكم بأن أكون رئيسة لجميع الأمريكيين"؛ مشيرة إلى أن ترامب "يريد التملص من مسؤوليته عن أحداث الكابيتول".

ملف الإجهاض

وقالت إن منافسها الجمهوري "يُجرِّم الحق في الإجهاض"، زاعمة أنه "استغل المحكمة العليا من أجل تحقيق ذلك".

وأشارت إلى أن حظر الإجهاض "إهانة للمرأة الأمريكية"، حسب تعبيرها، منوهة بأنه يجب التمتع بحرية اتخاذ قرار الإجهاض وفقًا لظروف كل حالة الصحية والاجتماعية.

ولفتت إلى أن ترامب - إذا تولى الحكم - سيُجرم الحق في الإجهاض وهو أمر ضد الحريات، حسب وصفها.

قانون اللجوء

وعندما سُئلت هاريس عن قرار إدارة بايدن بفرض قيود صارمة جديدة على اللجوء، مما أدى إلى انخفاض أعداد العابرين للحدود، دافعت نائب الرئيس عن سجلها في مقاضاة المنظمات الإجرامية العابرة للحدود.

وأشارت هاريس إلى مشروع قانون أمن الحدود الذي تم التوافق عليه بين الحزبين والذي كان من شأنه أن يضيف المزيد من العملاء والموارد على الحدود.

وقالت: "لكن هل تعلمون ماذا حدث لمشروع القانون هذا؟ اتصل دونالد ترامب هاتفيًا ببعض الأشخاص في الكونجرس وطلب منهم إلغاء مشروع القانون.. هل تعلمون لماذا؟ لأنه يفضل الترشح لحل مشكلة بدلا من إصلاحها".

وتابعت: "الأمة بحاجة إلى زعيم يعالج المشاكل القائمة، قبل أن تنتقل إلى الحديث عن مسيرات ترامب".

ترامب مرفوض

وزعمت المرشحة الديمقراطية أن "ترامب رُفض من قبل 80 مليون شخص في انتخابات 2020"، لافتة إلى أن الرئيس السابق أكد أنه إذا لم يفز ستكون هناك حمامات من الدماء، ثم توجهت إليه مباشرة بالحديث قائلة: "أنت تُشعر الشعب الأمريكي بالاضطراب لأنك ترفض الخسارة".

وبعد أن ضحكت على ترامب بسبب تكراره ادعاءاته بشأن أكل المهاجرين للحيوانات الأليفة، قالت هاريس: "أعتقد أن هذا هو أحد الأسباب التي تجعلني أحظى بتأييد عدد من الجمهوريين، بما في ذلك نائب الرئيس السابق ديك تشيني والنائبة السابقة ليز تشيني"، التي أيدت هاريس في الأيام الأخيرة.

وقالت هاريس، مستشهدة بشهادات من مسؤولين سابقين في إدارة ترامب انتقدوا الرئيس السابق علنًا: "إذا كنت تريد أن تعرف حقًا المسار الداخلي حول من هو الرئيس السابق، إذا لم يوضح ذلك بالفعل، فما عليك سوى أن تسأل الأشخاص الذين عملوا معه".

وقالت هاريس: "عندما نستمع إلى هذا النوع من الخطابات، وعندما لا يتم تناول القضايا التي تؤثر على الشعب الأمريكي، أعتقد أن الاختيار واضح في هذه الانتخابات".

كما دعت الأمريكيين إلى حضور أحد التجمعات الانتخابية لترامب، قائلة: "ستشاهدونه وهو يتحدث عن شخصيات خيالية مثل هانيبال ليكتر، وطواحين الهواء التي تسبب السرطان، وستلاحظون أيضًا أن الناس يبدأون في مغادرة تجمعاته مبكرًا بسبب الإرهاق والملل".

الانسحاب من أفغانستان

قالت هاريس إن الحرب التي شنتها بلادها في أفغانستان "كلفت الولايات المتحدة الكثير"، مؤكدة تأييدها قرار الرئيس جو بايدن في الانسحاب من الأراضي الأفغانية.

وذكرت أن ترامب "تفاوض مع منظمات إرهابية، ودعا قادة طالبان إلى كامب ديفيد التي تحظى بتقدير خاص في الولايات المتحدة".

وهاجمت ترامب، الذي أشارت إلى أنه "يستخدم اللون والعرق لتفريق الشعب الأمريكي، ودعا في وقت سابق لشنق أطفال من العرق اللاتيني".

وأكدت المرشحة الديمقراطية: "أنا لست جو بايدن ولا دونالد ترامب.. أنا أمثل الجيل الجديد للولايات المتحدة"؛ مشيرة إلى أن "لدي خطط لإصلاح الاقتصاد الأمريكي".

وتابعت الساحة السياسية العالمية أول مناظرة رئاسية بين ترامب وهاريس، التي انطلقت في التاسعة مساء بالتوقيت المحلي لشرق الولايات المتحدة، الرابعة بتوقيت القاهرة والواحدة بتوقيت جرينتش صباح الأربعاء.

وعُقدت هذه المناظرة، التي أدارتها شبكة ABC News الأمريكية كجزء من الحملة الانتخابية المكثفة بين ترامب وهاريس، وتناولت القضايا السياسية والاقتصادية التي تشغل الرأي العام الأمريكي.

وفي فيلادلفيا، شهدت المدينة، وقت إقامة المناظرة، تجمعات كبيرة للمواطنين الأمريكيين، تعبيرًا عن مطالبهم واهتمامهم بالمناظرة بين المرشحين، لا سيما وأنها من المتوقع أن تحدد توجهات الناخبين خلال الأسابيع القادمة.

هاريس ترامب تسبب في أكبر نقص بميزانية أمريكا تاريخيا

تحقيقات وتقارير

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq